ما هو مشروب الزهورات

دار مسنين

ما هو مشروب الزهورات

ما هو مشروب الزهورات

ونحن فى دار مسنين نحرص دائما على مساعدة اهالينا فى الدار

ما هو مشروب الزهورات

مشروب الزهورات يصنع مشروب الزهورات من عدة أنواع من الزهور والتوابل وسيقان الأعشاب وبذور و جذور وأوراق وبتلات العديد من الزهور والنباتات العشبية ويمكن أن يأتي في مجموعة واسعة من النكهات ومن الممكن تناولها بدلاً من المشروبات السكرية بالإضافة إلى كونه لذيذ كما أن له أيضاً العديد من الخصائص التي تعزز صحة الإنسان فقد استخدم في العلاجات الطبيعية لمجموعة متنوعة من الأمراض لمئات السنين وحديثاً بدأ العلم بحوثه للعثور على أدلة تدعم بعضاً من استخداماته التقليدية للعديد من الأمراض.

مكوّنات الزهورات

* أزهار اليانسون.
* أزهار البابونج.
* أزهار الزيزفون.
* أزهار الختمية ومنها نوعان الأحمر والأبيض.
* أوراق الزعتر البري.
* أوراق المليسة.
* أوراق النعناع البري.
* ثمار الشومرة.

طريقة التحضير

يتم وضع جميع المكونات معاً وبمقادير متساوية في وعاء يحتوي على الماء المغلي ويتمّ تغطيته لمدّة عشر دقائق حتى تتحلل الموادّ الموجودة في الأزهار وتحتوي هذه الأزهار على الزيوت الطيارة التي تحمل الفائدة ثم يتم تناولها دافئة ثلاث مرات يومياً، ويمكن تحليتها بالسكر حسب الرغبة وللأطفال اتلصغار يُفضل إضافة السكر الفضّي والأفضل أن تتمّ تحليتها بالعسل للحصول على الفائدة الأكبرن ولا تتم إضافة العسل للأطفال دون سنّ العامين.

أنواع مشروب الزهورات وفوائدها

شاي النعناع:
يتم استخدام الشاي النعناع تقليدياً لتخفيف الانزعاج الناتج عن الجهاز الهضمي فقد وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد على تخفيف الغثيان وتشنج وآلام المعدة.
شاي الزنجبيل:
يُستخدم شاي الزنجبيل كعلاج للغثيان، فقد وجدت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يساعد على تخفيف الآلام المؤقته كما أن له فوائد كثيرة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
شاي الكركديه:
يساعد شاي الكركديه على خفض ارتفاع ضغط الدم كما أنه مضاد للفيروسات ومن الجدير بالذكر أنه لا ينبغي أن يؤخذ مع أي دواء مدر للبول أو مع تناول الأسبرين.
شاي الميرامية:
شاي الميرامية قد يساعد على تحسين صحة العظام والحد من مخاطر أمراض القلب ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لإثبات ذلك.
شاي الورد:
يحتوي شاي الورد على نسبة عالية من فيتامين “سي” وعلى مضادات الأكسدة كما أن له خصائص قد تقلل من الالتهابات واللآلام المرتبطة بالتهابات المفاصل وقد أثبتت الدراسات أيضاً أنه فعال في مكافحة الشيخوخة ويحد من الدهون في منطقة البطن.
شاي البابونج:
يعتبر البابونج نباتاً آمناً وقد تم استخدامه في العديد من الثقافات لعلاج أمراض المعدة وتم استخدامه كمهدئ خفيف كما أنه يساعد على تخفيف اضطراب المعدة، والحرقة، والغثيان، والقيء، بالإضافة إلى أنه مشروب مناسي للأطفال الرضع.

فوائد الزهورات

* تهدئة الأعصاب.
* إزالة البلغم من الصدر.
* مشروب ذو فوائد متنوعة.
* تنشيط الجسم وزيادة العمليات الحيوية بالجسم.
* التخفيف من آلام الصدر ونزلات البرد.
* علاج المغص الحادّ.
* التخلّص من آلام الدورة الشهريّة.
* علاج فعّال وسريع للرشح والزكام.
* علاج أمراض القصبات.
* تطهير الجهاز التنفسي.
* تحسين عملية الهضم.
* التخلّص من الغازات الموجودة في البطن.
* علاج للأطفال الرضع من المغص والتخفيف من حالات القيء المتكرر.

طريقة تجفيف الزهورات

والاحتفاظ بها أحضري الأزهار المكوّنة للزهورات وقومي بتجفيفها كلّ منها على حدة في مكان يحتوي على الشمس وتحتاج لتجفّ بشكل كامل لمدّة يومان أو ثلاثة حسب درجة رطوبة الزهرة ثمّ ضعي هذه الأزهار معاً في وعاء واخلطيهم معاً، ويُفضّل أن تكون نفس المقادير ثمّ ضعي الزهورات في وعاء محكم الإغلاق وجافّ ثمّ ضعيه في مكان جاف وبعيداً عن الرطوبة للمحافظة على كامل العناصر.

فوائد الزهورات للحامل

هناك تضاربٌ واختلافٌ في الآراء بين المُختصّين حول فوائد وأضرار الزهورات للحامل حيث يرى البعض أنّها مفيدة للتخلّص من مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحوامل بشكل عام بينما تُشير بعض التقارير إلى أنّها خليطٌ غير آمنٍ للاستخدام خلال مراحل الحمل المُختلفة وذلك لأنّها تحتوي على العديد من الأعشاب التي تُحفّز التقلُّصات والتشنُّجات الرحميّة والتي بدورها تتسبّب في الإجهاض وخاصّة في الشهور الأولى والمبكرة من الحمل.

فوائد شاي الزهورات

يحتوي شاي الزهورات على الكثير من الفوائد للجسم ولهذا يُنصح بتناول شاي الزهورات عوضاً عن القهوة والشاي الأحمر العادي ومن أهم فوائد شاي الزهورات المساعدة على ما يلي:

* خفض ضغط الدم.
* الحماية من الأضرار الإشعاعية.
* التقليل من مستويات الإجهاد.
* التخلص من الالتهابات.
* التخلص من الشعور بالغثيان.
* علاج متلازمة القولون العصبي.
* احتواء شاي الزهورات على مواد مضادة للأكسدة .